شبهة عدم التمكن من قول الحق من غير قوة

من Jawdat Said

مراجعة ٢٢:٠٢، ٢٧ يوليو ٢٠٠٧ بواسطة Admin (نقاش | مساهمات)

(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح, ابحث
كتب جودت سعيد

مذهب ابن آدم الأول


Mazhabibnadam.jpg
تحميل الكتاب
مقدمات للكتاب
مقدمة مذهب ابن آدم الطبعة الأولى
مقدمة مذهب ابن آدم الطبعة الثانية
مقدمة مذهب ابن آدم الطبعة الثالثة
مقدمة مذهب ابن آدم الطبعة الخامسة
مقدمة مذهب ابن آدم الطبعة الرابعة
عناوين
نصوص في مذهب ابن آدم
ملاحظات
نماذج من عمل الأنبياء
عمل القاضي غير عمل الداعي
البلاغ المبين
موقف المسلم من الكفر البواح
تهمة الإرهاب
شبهات حول مذهب ابن آدم
مزايا مذهب ابن آدم
مفاهيم في العمل الإسلامي
خاتمة


الشبهة الرابعة: شبهة عدم التمكن من قول الحق من غير قوة

قد يقول قائل: إنك إن التزمت هذه الطريقة ودعوت وبيَّنت الحق، من غير أن يكون معك قوة تدعمك، فإنك تؤخذ من غير أن يعرف عنك أحد شيئاً، وتتهم بتهم باطلة، ويرغمونك على الإقرار بها، ويحكمونك بالموت، وتكون قد ذهبت من غير أن تفيد شيئاً، وربما يؤكد أن مثل هذا قد حدث.

وهذه الشبهة هي نقيض الشبهة السابقة. وإذا علمت أن مقرر هذه الشبهة ومقرر الشبهة التي قبلها من الشباب الذين يهتمون بالدعوة الإسلامية، فإنك تعرف مقدار التشويش الذي في أذهان هؤلاء الشباب الطيبين، الذين لا يدركون من الواقع إلا أحكاماً غير حقيقية، أو أنها سطحية، إن لم أقل إنها وهمية، وإنها صادرة عن ملابسات الجو الفكري المختلط الذي نعيش فيه.

قد قررنا في ردَّ الشبهات الماضية أن قول الحق: يحول الناس إلى حيَّات وعقارب تريد أن تبتلعك وإن لم ترد أي صدام. إذن فلسنا بحاجة إلى تقرير هذا الصدام الذي يقرره صاحب الشبهة، وإنما الذي نريد أن نقوله هنا: هو أن التوقع ناشئ من الحياة في جو فكري ملوث فقدت فيه الموازين والقواعد التي يعتمد عليها الفكر في مقرراتها.

لهذا لا يخطر في بالنا أن نتساءل: لم كان الأمر هكذا؟ فإذا تذكرنا ما سبق أن أوردناه من الأحوال الثلاثة للعاملين في إمكانية توجيه مثل هذه التهم عليهم،نعلم كم نحن مقصرون في عدم تهيئة الجو النقي النزيه، وترك الأمر غامضاً نمكن فيه من يريد أن يتهمنا من أن يقوم بما يريد بسهولة، هل استطعنا أن ننفي عن أنفسنا قولاً وعملاً أننا لا نتبنى مثل هذا العمل.


مقدمة مذهب ابن آدم شبهات حول مذهب ابن آدم خاتمة مذهب ابن آدم
شبهة تعطيل الجهادشبهة عدم جدوى الأخلاق مع من لا يلتزمهاشبهة أن قول الحق من غير قوة لا أثر لهشبهة عدم التمكن من قول الحق من غير قوةشبهة إماتة روح الجهاد بهذه الطريقةشبهة أن الدافع إلى هذه الطريقة هو الخوفشبهة التنصل من المسؤوليةشبهة اغتيال كعب بن الأشرفشبهة إرعاب المسلمينقولهم ذهب سدىشبهة التهور والتوريطشُبهات أخرى