دليل أفكار حتى يغيروا ما بأنفسهم

من Jawdat Said

اذهب إلى: تصفح, ابحث

دليل الأفكار قالب:حتى يغيروا ما بأنفسهم


مقدمة مالك بن نبي
دور الحركات التغييرية في العالم الإسلامي القانون وموقف الإنسان منه
التاريخ وفكرة الدورة انتظار العالم الإسلامي لهذا التغيير

مدخل كتاب حتى يغيروا
الشباب المسلم والدراسة الجادة للعقل موقفان إزاء المشكلات
معرفة القانون تمنح قدرة تسخيرية معرفة سنن المجتمع وقيمتها في تغييره
العقل المتبصر لا يرى غموضاً في الأسباب

سنة عامة للبشر
مشكلة المسلمين خاضعة لسنن
المشكلة تتعلق بالمسلمين لا بالإسلام
مفاهيم المسلمين عن الإسلام كثير منها ظنون

سنة مجتمع لا سنة فرد
لا بد أن يتم التغيير ضمن نسبة محددة في النفوس ليتم تغيير الواقع تحديد مسؤولية الفرد في تأثيره على المجتمع وزيادة النسبة سلبيا وإيجاباً

سنة دنيوية لا أخروية
المحاسبة في الدنيا جماعية وفي الآخرة فردية

في الآية تغييران
في الآية تغييران تغيير الله وتغيير القوم إيجابية الإنسان في عملية التغيير
الترتيب بين حدوث التغييرين التغيير الذي يخص الإنسان أولاً

مجال كل من التغييرين
ماذا تشمل كلمة: ما بقوم ماذا تشمل كلمة: ما بأنفسهم
ابن خلدون أول من لمح الارتباط بين التغييرين

الجانب المهم هو التغيير الذي يقوم به القوم
انتقال الإنسان إلى الأفضل هو الأمانة القرآن اهتم بموضوع التعامل مع النفس
معنى الفطرة

ما بالقوم نتيجة لما بالنفس
تغيير ما بالقوم تابع لتغيير ما بالنفس لا جدوى من بحث العلة في ارتباط النتائج بالأسباب
ما بالقوم نتيجة لما بالنفس#لا ارتباط بين السبب والنتيجة عقلاً وإنما الواقع هو الذي يثبت العلاقة خطر خفاء الرابطة بين ما بالنفس وما بالقوم

لتحقيق التغيير لا بد من تغييرين
عمل الإنسان وخلق الله طريقة القرآن في ذكر التغييرين أو أحدهما
كيف بين هذا ابن كثير في التفسير مشيئة الله ومفهومها ورأي ابن تيمية
الأفعال وليدة الأفكار

مفهوم التغيير عند الآخرين
دعوى الشيوعيين أنهم أول من جعل تغيير المجتمع علما موضوعياً الاهتداء إلى سنن المجتمع لا علاقة له بنفي الإيمان


علم النفس الفردي والاجتماعي
لا وجود لعلم النفس منفصلا عن المجتمع الاهتداء إلى سنن دمج الفرد بالمجتمع
علم النفس يبرز بصورة تعارض الإيمان فتضيع الفائدة منه

العلاقة بين سلوك الإنسان وما بنفسه
سلوك الإنسان تابع لأفكاره أمثلة سلوكية
الأوهام المسيطرة على الأفراد والشعوب تنتج أفعالا خاطئة مضحكة الخلاص من الوهم بادراك الأمر على حقيقته

ما بالنفس يتفاوت في الرسوخ
كثير مما بالنفس يعمل آلياً حين يكون راسخاً كشف سنن التعامل مع النفس يسهل التغيير
أعمار المجتمعات والدول ورأي ابن خلدون الجهل بالتغيير يجعلنا ننتظر المهدي
الفكرة المتعمقة في النفس مصدر للأخلاق السلوك والأخلاق يحميهما العلم

كيف تلقى السنن القبول عند المسلمين
أن تجد سنن التغيير مستنداً لها في كتاب الله لتلقى القبول عند المسلمين إلحاح القرآن على الاعتبار بسنة الأولين
موقف من يدرك سنن الأحداث يختلف عن موقف من يجهلها المسلمون اليوم عالة مستكبرون
قاعدة هامة تبين المقصود من ذهاب العلم مكان المشكلة ليس في الإسلام وإنما في عقل المسلم
مشكلة كيف جهل السابقون هذا ظلال أفلا تعقلون
إدراك السنن يقود إلى الموضوعية والى حماية المجتمعات العقل والسنن في القرآن

العقل والسنن في القرآن
العقيدة العبثية ومعناها آفة الغفلة
آفة الإعراض عن آيات الله وسننه آفة التكذيب
التكذيب يتولد من مفاهيم خاطئة خوف المسلمين من أعمال العقل وإغلاق باب الاجتهاد
في التنظيم والتخطيط آفة اتباع الهوى
آفة اتباع الآباء

الفعل والانفعال
العمل الآلي لبعض أعضاء الجسم قدرة البشر في السيطرة على الانفعالات
النضج الفكري استخدام المسيطرين على الأمم لهذه القاعدة
مثال لجمال الدين الأفغاني لورانس نموذج على ما ذكرناه
الخلاص من سيطرة الانفعالات يكون بفهم السنن

المنهج والتطبيق
جانب فصل القاعدة عن التطبيق جانب تعميم السنة
رأي للأستاذ سيد قطب في فصل المبدأ عن الواقع الاعتراف بصحة القاعدة أيسر من تطبيقها
خطأ إحلال الرجال محل القاعدة والسنة إخضاع التاريخ للمنهج
رأي للأستاذ سيد قطب حول ما يقود إليه خطأ إدراك طبيعة هذا الدين وطريقة عمله