بين النظر والانتظار

من Jawdat Said

اذهب إلى: تصفح, ابحث
كتب جودت سعيد

كن كابن آدم


Kunkabkadm.cover.gif
انقر هنا لتحميل الكتاب
مقدمة وتمهيد
المقدمة
تمهيد
الفصول
الفصل الأول: السلطة والمعرفة
الفصل الثاني: الخوف من المعرفة
الفصل الثالث: قراءتان للقرآن
الفصل الرابع: الغيرية والجنون الأعظم
الفصل الخامس: الإنسان والتاريخ
الفصل السادس: في دلالات آية الوحدة الأوروبية
الفصل السابع: مذهب الرشد، مذهب ابن آدم والأنبياء


قد يكون التاريخ سجلاً لمراكز الشرطة التي لا تسجل إلا الأعمال القبيحة، ولكن التاريخ هو الذي يفرز الزبد من النافع، التاريخ هو الذي يحفظ النافع ويلغي الضّار، التاريخ هو الذي يفصل بين الحق والباطل، التاريخ هو الزمان والمكان الذي تتجلى فيه سنة الله في الإبداع والتقدم إلى الأفضل، التاريخ هو معرفة البدء، هو معرفة الأول، هو معرفة النماء والتحول والتغير، إنه معرفة الكيف، والكيف هو التحول والصيرورة، وكيف بدأ الخلق، التاريخ هو الماضي والحاضر والمستقبل، التاريخ هو الذي يجعلك تصل إلى معرفة الغيب (القَبل والبَعد)، فمعرفة القبل تفرض عليك التدبر والتفكر في البعد، في الكيفية التي ولد بها علم المستقبل، والكيفية التي يولد فيها التفكير في الغيب، فكيف يبرز التفكر في المستقبل؟ إنه يبرز من

انظروا إلى الحاضر الذي هو أمامكم واربطوه بالماضي الذي هو خلفكم، اربطوا (انْظُروا) بـ (انْتَظِروا).

كيف نتعلم الوصل والقطع؟ كيف نتعلم أن لا نقطع ما أمر الله به أن يوصل؟ كيف نفهم المرجعية؟ كيف نفهم معنى العلم والعقل؟ كيف نكشف أن الحق مرجعه إلى التاريخ، إلى عواقب الأمور؟

الفصل الثاني: الخوف من المعرفة الفصل الثالث: قراءتان للقرآن الفصل الرابع: الغيرية والجنون الأعظم
فعل الله وفعل الإنسانالارتباط الوثيق بين القراءتينموقف القرآن من الذي ينسبون أخطاءهم إلى اللهتوينبي ونظام سير الحضارةاستثمار طاقات الأطفالأثر المعرفة التاريخية في الإنساناحتفال القرآن بالمواقف التاريخية الصحيحةبين النظر والانتظارالتاريخ وفرز الحق من الباطلاهتمام القرآن بالتاريخالمسلمون والتاريخالتاريخ والحجة الإبراهيميةالمقدس والنافعالعواقب المعجلة والعواقب المؤجلةالدخول إلى معبد التاريخمذهب بلال ومذهب ابن آدمبلال وتغيير ما بالأنفساليأس والكفرالجنون والسحر والرحمة والعذابالأنبياء والرحمةمن دلالات حرب الخليجالقراءتان وصرف الإنسان عن الآياتأمراض الفكر وجراثيمه